برامج الناس إلى الناس

يسهل برنامج "الناس إلى الناس" التبادل الثقافي و اللغوي و الشخصي و المهني في ولاية مينيسوتا و العراق. في عام 2017 وحده، تواصل IARP مع أكثر من 50،000 عراقي و أمريكي، مع 50 فعالية خلال السنة.


لجنة مواطني المدينة الشقيقة مينيابوليس و النجف

تفتخر منظمات IARP بكونها لجنة العلاقات لمواطني مدينة مينيابوليس - النجف الشقيقة منذ نشأتها عام 2009 من قبل مدينة مينيابوليس ومجلس محافظة النجف. إن علاقات المدينة الشقيقة هو التزام من المدينتان الشقيقتان في مينيسوتا لتعزيز الصداقة و العلاقات السلمية بين مواطنيها ومجتمعاتها. أطلق الرئيس أيزنهاور مفهوم المدن الشقيقة عام 1956 داعياً إلى زيادة تبادل المواطنين بين الأميركيين وشعوب الدول الأخرى لتعزيز السلام والتفاهم. 

بفضل أبناء مجتمعنا النشطين،  استضفنا إحدى عشر وفد من النجف و أرسلنا أربعة وفود من مينيابوليس إلى النجف.

وجدنا أن الأمريكيين شعب محب و ودود. يتمنون للشعب العراقي الحب و السلام بعيدا عن العنف والحروب. شكراً لحسن استضافتهم لنا خلال زيارتنا لمدينة مينيابوليس
— د. عبد الكريم الرحدي، مندوب مدينة النجف في مينيابوليس
كان لنا حسن الشرف و التواضع لحسن إستضافتنا من المئات من الشعب العراقي. يود العراقيون العمل من أجل المصالحة - سواء عن طريق شراكة العمل، التبادل الثقافي و الأكاديمي، أو عن طريق مبادرات رمزية مثل تعاون وفدنا مع المواطنين المحليين لمدينة النجف للعمل معا يداً بيد من أجل زراعة الشجر في النجف.
— كاثي مكاي، المديرة التنفيذية السابقة و ممثلة مدينة مينيابوليس في النجف

فعاليات المجتمع: المأدبة و النزهة السنوية، إفطار رمضان، و غيرها


تعرف فعاليات المجتمع العراقي و الأمريكي حول مينيسوتا بجمع العراقيين و الجيران الغير عراقيين معا بمودة. نؤمن أماكن ترحيبية ليجتمع العراقيين مع غير العراقيين لبناء علاقات طويلة الأمد.

النزهة و المأدبة السنوية: يجتمع العراقيين وغير العراقيين في خريف أو صيف كل سنة لمشاركة وجبة الغداء أو الفطور و الحديث ومشاركة الألعاب و غيرها من النشاطات معاً.

رجال و نساء يرقصون
نساء يرقصن

إفطار رمضان: رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، و يعتبر شهر الصلاة و الصيام و مشاركة الخير لدى جميع المسلمين حول العالم. صيام رمضان هو  أحد "الفرائض الخمسة" للإسلام، و بالصيام يتعلم الصائم التعاطف و ضبط النفس و الكرم. الوجبة الرئيسية في شهر رمضان هي "الإفطار" و تحدث مساءاً بعدما ينهي المسلمون صيامهم اليومي. يجتمع أعضاء المجتمع العراقي مع أفراد المجتمع معا للتعلم عن رمضان و مشاركة الوجبة، والاحتفال بمجتمعنا المتنوع.

مهرجان الأمم: تعمل منظمة IARP مع أفراد المجتمع العراقي المحلي لتنظيم الكشك الثقافي العراقي في "مهرجان الأمم" السنوي في مينيسوتا، الذي يتلقى أكثر من 50،000 زائر سنوياً.

Jamal Festival of Nations
رجال يعلمون
مهرجان الأمم

برامج التحدث

لإيصال أصوات المهاجرين و اللاجئين من المجتمع العراقي المحلي، و لنشر الوعي بالوضع الإنساني في العراق ، يتحدث موظفي و متطوعي IARP بشكل منتظم في المدارس و الجامعات و الكنائس و مراكز المجتمع  و المؤتمرات، و المراكز المحلية.  

مجموعات الصداقة النسائية : في عام 2017، أطلقت IARP مبادرة "مجموعات الصداقة النسائية" المبتكرة لإتاحة الفرصة للنساء العراقيات و غير العراقيات لبناء صداقات مثمرة من مختلف الثقافات. تتكون مجموعات الصداقة النسائية من مينيسوتا عراقيين و غير عراقيين ملتزمون على الاجتماع شهريا لمدة تسعة شهور مع منسقين عراقيين وغير عراقيين متطوعين. يحتفل المشاركين بالعطلات و زيارة المتاحف و الاماكن الأثرية و طهي الوجبات معًا، ليتعرفوا على ثقافات و وجهات نظر بعضهم البعض.

في كل مرة نجتمع فيها و نتحدث عن أفكارنا و الأحداث الحالية و عن الأديان، تتوسع رؤيتنا لأنفسنا و للشعب العراقي، و العالم أجمعه
— مشاركة غير عراقية في مجموعة الصداقة النسائية
مجموعط نساء في المنتزه
مجموعة نساء في المنتزه
إنها لفكرة جيدة أن نستمع لمعتقدات و أراء و إقتراحات الآخرين لخلق بيئة رائعة جداً للتعاون. نحن بحاجة إلى نساء أمريكيات لتعريف النساء العراقية على الاماكن التاريخية و المعروفة في مينيسوتا، لأن مينيسوتا ستكون موطنهن الجديد.
— مشاركة في مجموعة الصداقة النسائية

 

Iraqi and American Reconciliation Project © 2018